تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) 103798
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولترحيب بالاعضاءfacebook
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سلطة الباستا مع صدور الدجاج والخضراوات
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 4:07 am من طرف shamirnda

» رسائل حذينه جداااااااااا
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 4:06 am من طرف shamirnda

» والدة كاشغري تسرد تفاصيل يوم التغريدة وتناشد الجميع قبول توبته
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 11:47 am من طرف ملاك الروووح

»  اطلاق سراح حمزة كشعرى
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 11:44 am من طرف ملاك الروووح

»  اطلاق سراح حمزة كشعرى
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 11:43 am من طرف ملاك الروووح

» القبض على كاشغري
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 11:39 am من طرف عشقي

» كاشغري في بهو الماريوت
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 11:28 am من طرف عشقي

» الشيطان روني يقود المانيو للثأر من ليفربول وتصدر البريمير ليج في ديربي العراقة الإنجليزية
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 9:46 am من طرف عشقي

» حمل اهداف مباراة " Liverpool 1X 2Man Utd " الدوري الإنجليزي الممتاز ( الأسبوع - 25 )
تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 9:46 am من طرف عشقي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
Google 1+a7lakalam

شاطر | 
 

 تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alili slimane



عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 26/07/2011

تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)   تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 1:45 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم..




قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3)


هذه
ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل الربوبية والملك والإلهية فهو رب كل شيء
ومليكه وإلهه فجميع الأشياء مخلوقة له مملوكة عبيد له فأمر المستعيذ أن
يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات من شر الوسواس الخناس وهو الشيطان الموكل
بالإنسان فإنه ما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش ولا
يألوه جهدا في الخيال .

والمعصوم من عصمه الله وقد ثبت في الصحيح أنه " ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينه " قالوا وأنت يا رسول الله قال " نعم إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير " .
وثبت في الصحيحين عن
أنس في قصة زيارة صفية للنبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف وخروجه معها
ليلا ليردها إلى منزلها فلقيه رجلان من الأنصار فلما رأيا النبي صلى الله
عليه وسلم أسرعا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " على رسلكما إنها صفية
بنت حيي " فقالا سبحان الله يا رسول الله فقال " إن الشيطان يجري من ابن
آدم مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا - أو قال شرا .
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا محمد بن بحر حدثنا عدي بن أبي عمارة حدثنا زياد النميري عن أنس
بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان واضع خطمه
على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس الخناس "
غريب.


وقال الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم سمعت
أبا تميمة يحدث عن رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عثر بالنبي صلى
الله عليه وسلم حماره فقلت تعس الشيطان فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لا
تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا
قلت بسم الله تصاغر حتى يصير مثل الذباب " تفرد به أحمد إسناده جيد قوي
وفيه دلالة على أن القلب متى ذكر الله تصاغر الشيطان وغلب وإن لم يذكر الله
تعاظم وغلب .


وقال الإمام أحمد حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا الضحاك بن عثمان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أحدكم إن كان في المسجد جاء
الشيطان فأبس به كما يأبس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه أو ألجمه" قال أبو
هريرة وأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر الله وأما
الملجم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل تفرد به أحمد .



مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ

وقال
سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله " الوسواس الخناس " الشيطان جاثم على
قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس وكذا قال مجاهد وقتادة
وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب ابن
آدم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس وقال العوفي عن ابن عباس في
قوله" الوسواس " قال هو الشيطان يأمر فإذا أطيع خنس.




الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ


هل
يختص هذا ببني آدم كما هو الظاهر أو يعم بني آدم والجن ؟ فيه قولان
ويكونون قد دخلوا في لفظ الناس تغليبا وقال ابن جرير وقد استعمل فيهم رجال
من الجن فلا بدع في إطلاق الناس عليهم .



مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ


وقوله
تعالى " من الجنة والناس" هل هو تفصيل لقوله " الذي يوسوس في صدور الناس"
من شياطين الإنس والجن كما قال تعالى " وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين
الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا " .

وكما قال الإمام أحمد حدثنا وكيع حدثنا المسعودي حدثنا أبو عمرو الدمشقي حدثنا
عبيد بن الخشخاش عن أبي ذر قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في
المسجد فجلست فقال " يا أبا ذر هل صليت ؟ " قلت لا قال " قم فصل " قال فقمت
فصليت ثم جلست فقال " يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن "
قال : فقلت يا رسول الله وللإنس شياطين ؟ قال " نعم " قال : فقلت يا رسول
الله الصلاة ؟ قال " خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر" قلت يا رسول الله
فالصوم ؟ قال " فرض مجزئ وعند الله مزيد " قلت يا رسول الله فالصدقة ؟ قال "
أضعاف مضاعفة " قلت يا رسول الله فأيها أفضل ؟ قال " جهد من مقل أو سر إلى
فقير " قلت يا رسول الله أي الأنبياء كان أول ؟ قال " آدم " قلت يا رسول
الله ونبيا كان ؟ قال " نعم نبي مكلم " قلت يا رسول الله كم المرسلون ؟ قال
" ثلثمائة وبضعة عشر جما غفيرا " وقال مرة " خمسة عشر " قلت يا رسول الله
أيما أنزل عليك أعظم قال " آية الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم "
ورواه النسائي من حديث أبي عمر الدمشقي به وقد أخرج هذا الحديث مطولا جدا
أبو حاتم بن حبان في صحيحه بطريق آخر ولفظ آخر مطول جدا فالله اعلم .


وقال
الإمام أحمد حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن ذر بن عبد الله الهمداني عن
عبد الله بن شداد عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلي من أن
أتكلم به قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم " الله أكبر الله أكبر الحمد
لله الذي رد كيده إلى الوسوسة" ورواه أبو داود والنسائي من حديث منصور زاد
النسائي والأعمش كلاهما عن ذر به آخر التفسير. ولله الحمد والمنة والحمد
لله رب العالمين.

منقوووول

 أحلى كلامالموضوعالأصلي : تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)  المصدر : منتديات أحلى كلام https://a7lakalam.ahlamontada.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرسا



عدد المساهمات : 1117
تاريخ التسجيل : 07/07/2011

تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)   تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 6:30 am

شكرا لك على الموضوع الرائع
راق لى طرحك
نترقب جديدك الرائع
بارك الله فيك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 أحلى كلامالموضوعالأصلي : تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)  المصدر : منتديات أحلى كلام https://a7lakalam.ahlamontada.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  تفسير سورة البقرة
» تفسير سورة الكافرون
» تفسير سورة الفاتحة
»  تفسير سورة يسَ لابن كثير
» تفسير سورة العصر للقرطبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الإسلامى-